الخميس، يناير 02، 2014

كيف ؟

يبدو ربيعنا سيختفي قصرا من كل الزوايا
إذ كيف السؤال و الحال يزداد سوءا مع كل يوم يمر
الـــ أنا كبرت في داخلنا
مع غياب ثقافة الحوار
كل واحد لا يفكر إلا في "نفسه"
اليوم قطاع هام يعلن رفض "قانون الخدمة الإجبارية"
----------------------------------------->>> 
http://www.jawharafm.net/ar/gallerie/photos/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D8%B7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%B6%D9%88%D9%86-%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA/98/2777#!prettyPhoto[gallery2]/4/
-------------------------------->>>>
-------------------------------->>>>
http://www.jawharafm.net/ar/article/-%D8%A5%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A8-%D8%A86-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%86/105/2797
------------------------------------->>>>

مع العلم أول نصيحة تلقن للطالب في دراسة الطب :
دور الطبيب هو تخفيف الألم للمريض بالحوار
نصف الأوجاع تزول
ثم تأتي الإمكانيات .
هذا نظريا

عمليا المتضرر هو :
- المريض الفقير إذ من له الدراهم لا مشكل عنده ،العياداة الخاصة مفتوحة
- التلامذة الأطباء سيتمكنون من فتح عياداتهم فوق سن 36 ( فترة تخصص مع 03 سنوات عمل إجباري لفائدة الدولة) هذا إذا قفز كل المراحل دون إعادة سنة أو أكثر.
أو يرتمي طالب الطب في أحضان الخواص و التكلفة حدث و لا حرج
نفس السيناريو يطبق على كل القطاعات


في البداية خلق مشكل تتلقفه النقابات تنهش بعضها بعضا ثم تتبناه  الأحزاب و هكذا يتمكن الوجع من كامل الجسم
------------------>>>> هذا جزءا من التفكير : كأن الأمر سيتوقف على التشكيك
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=244557799039271&set=a.100134966814889.90.100004551570128&type=1&theater
------------------------------------------------------------------>>>>
النتيجة :من عنده دراهم تزيد أمواله و يحتكر الدنيا الكل 
و من ليس له يكتفي بالفرجة و هو صامتا
التوازن مفقود
دائما يطرح سبب المشكل "العدد" 
في حين كلما زاد العدد زادت الضرائب
أما أن يدفع الفقير في حين الغني يعتذر بدعوى زيادة الإستثمارات و التشغيل
تصبح مشكلة عويصة 
لنهتف و نرقص:مرحبا رأس مالية جشعة فاحشة متأسلمة مستشرقة في ثوبا جديدا.
-----------------------------
بعض الآراء :شهادات حية من تونسيين قاموا بواجبهم نحو مواطنيهم بالمناطق الداخلية..
--------------------------------------------------------------
Lamia Hentati
أنا خدمت في منطقة اسمها الفوار من ولاية قبلي كنت أول امرأة أعمل في ذلك المستشفى الصغير ....قداش بكيت من مرّة لأنني لم أتمكن من انقاذ مريض بسبب عدم الامكانيات وقداش فرحت من مرة كيف ننقذ مريض رغم عدم وجود امكانيات ...معادلة صعيبة عمرهم ما يفهموها الجيل الصاعد من الاطباء ...
-----------
Mohamed Hamdi
انا خدمت في منطقة اسمها الخروع في بئر علي لمدة 3 سنوات في بداياتي وكانت بالفعل من اجمل ايام حياتي رغم ظروفها الصعبة( لا ماء لا ضوء لا بيت راحة) طيبة اهل الريف لن نجدها مع احترامي لسكان المدينة
-----------
Moussadak Jlidi
أنا خدمت سنة 1984 معلما في منطقة ريفية اسمها حجري من معتمدية العكازيات التي سماها بورقيبة منزل الحبيب، حيث الغُرّيدي والعجاجات، وكنا لا نجد حتى الخبز لنتغذى به، فكنت آتي بكيس به الخضر والخبز وأدوات للتلاميذ وأستعير حمارا من أهل المساكن المحاذية للطريق المعبد لأوصل ذلك الكيس الثقيل إلى حيث المدرسة والمسكن الريفي الذي كنا نكتريه بثمن مشط وغال جدا (ألفين فرنك للواحد منا= ستة دنانير في الشهر) وبعد مدة يجف الخبز فنكسره بحجر ونأكله، وعندما تفرغ قارورة الغاز، نطبخ بيضات مسلوقة على الحطب في علبة طماطم....ونطبخ كاس شاي أحمر ويا ناس كان باس...أيامات تعدّوا وكل شيء يقعد حديث والدايم وجه ربي
-----------
Basma Rezgui
أنا خدمت في مدينة القصرين بحي الزهور الشعبي الشهير ...قضيت سنة من أجمل سنوات حياتي المهنية رغم الضروف الصعبة ...المنزل الذي اكتريته مع زميلتين يبعد عن المعهد ب1 كم ...الوحيد الذي كان به "بيت بانو " ...كنت استفيق مع الساعة 6 صباحا و افتح الحنفية ليصل الماء الدافئ عند الساعة السابعة و النصف ... اذهب صباحا للمعهد و انا لابسة ملابسي كلها من شدة البرد ...عندها كنت اتافف و اصب جام غصبي على الوزارة و التعليم و التعيينات ....ذات مرة مرضت بالقريب و اجبرت على التغيب و عند رجوعي للمعهد اتجهت لقسمي و ادخلت التلاميذ و إذا بتلميذة في آخر الصف و قبل ان تدخل أعطتني ساشي أسود و قالت لي " أمي تسلم عليك و بعثتلك الزرارق متاع الفريب لان أبي استعمل منها و شفي سريعا ..." عندها عرفت مدى طيبة و إنسانية هذه الفئة المهمشة و قلت في نفسي هؤلاء هم احق بالتعليم و رفع الجهل عنهم و يشهد الله على ما اقول انني ضاعفت مجهودي إزاء تلاميذي و نزع الله من قلبي كل كره للمنطقة و السكان و الضروف القاسية ......اليوم تمنيت أن أكون طبيبة و أرجع للقصرين لأساهم في مداواة المرضى ...
-----------
Madiha Ali Gader
أنا خدمت في منطقة صغيرة من ولاية مدنين إسمها الرقوبة ...عديت فيها أجمل أيام حياتي رغم كل شي
تحبو تعرفو آش معنها التمرميد ونقص المعدات ؟؟؟
أسألو معلمة تلقى روحها في منطقة ما فيهاش ماء ويجروه في سيتارنا باش تشرب وتسخن الماء باش تدوش وتلمذتها يجيو مبلولين ويرعشو وجيعانين ما عندهم كان خبز
أسألو معلم يمشي طريق طويل في الريف على موتور وإلا بسكلات وهازز قفة فيها الكراسات وفطورو متسلح بعصى على خاطر ساعة ساعة تهاجمو الكلاب
أسألو أستاذة آش معناها à cheval بين زوز مؤسسات في الشمال وحدة شرق والأخرى غرب وتقري في 24 ساعة والمدير الجهوي يقرق بيها باش ما تسيبش هاك الوليدات
أسألو إللي قضت حملها بعيدا عن زوجها وأهلها وربت إبنها بعيدا عن أبيه وركبت النقل الريفي باش تهز تلقح لولدها في المدينة

وإسلو أيضا كل هؤلاء كم كانت ممتعة تلك الأيام بتعبها ومعاناتها وكم كان هؤلاء البشر الذين تسمونهم جحودا وإنكارا مناطق داخلية وهم تونسيون من لحم ودم رائعين .....
اسألوا جماعة التعليم سيقولون لكم من لم يعرف هؤلاء أضاع نصف عمره ولم يعرف آش معناها قدر وحب وإحترام وآش معناها يخمم فيك عمك محمد متاع البوسطة وتبعثلك خالتك أم محمد إللي يقرا عندك دجاجة عربي وحارة عظم وتضيفك لطيفة إللي عايشة هي وعائلتها في بيت وحدة أحلى عيشة فذلكة وضحك ولعب "طاسة قازوز وكعبة بشكوطو " مخبيتهملك بالذمة ......لا يحبو منك دروس خصوصية ولا زيادة ولاطامعين في مصلحة ,juste يعزوك لأنك عزيتهم ....ذلك ما يقولونه مع أنك تقوم بواجبك.
==========
منقول



ردود الأفعال : هنا أو هنا

ليست هناك تعليقات: